31/10/2020 العنوان:بلجرشي - شارع الملك فيصل 0596296222 ber_1330@hotmail.com

مشروع الأسر المنتجة

مقدمة :

يعد برنامج الأسر المنتجة من أهم البرامج التي تقوم الجمعية بتنفيذها والأشراف عليها ، ولديها العديد من التجارب في هذا الشأن .

حيث قامت الجمعية بأنشاء معهد للخياطة و التجميل و الكمبيوتر و فنون الطبخ  وتجهيزه بكافة الأجهزة الخاصة وتقديم دورات مجانيه للأسر المستفيدة من الجمعية .

مشروع العطاء الذكي :

ساهمت الجمعية في توفير قروض ميسرة لمشاريع متناهية الصغر من خلال مشروع العطاء الذكي الذي ترعاه مؤسسة المجدوعي الخيرية واستفاد منه قرابة ثلاثة وثمانون اسرة منتجة من المستفيدين بالجمعية حيث حصلت كل اسرة على قرض بقيمة 13000 ريال تقريبا, وصلت نسبة السداد الى اكثر من 30% من المقترضين.

المطبخ الشعبي : 

قبل قرابة عشر سنوات طُلب من الجمعية تقديم دورة للفتيات لتعلم الطبخ الشعبي والاكلات التراثية في المنطقة وبالفعل قام القسم النسائي بتقديم الدورة عن طريق بعض كبيرات السن المستفيدات بالجمعية ومن هنا كانت الانطلاقة .

وتطور العمل بالمطبخ الشعبي وزادت الطلبات على الاكلات الشعبية فقامت الجمعية بتخصيص موظفة لاستقبال الطلبات وتخصيص رقم جوال لهذا الغرض وتوظيف سائق وتخصيص سيارة لنقل الطلبات.

وبزيادة الطلبات زاد عدد الاسر المتخصصة في انتاج الاكلات الشعبية فأصبحت الاسر تقوم بالنتاج من المنزل ويتم التسويق عن طريق الجمعية وبعض الاسر اصبحت تسوق منتجاتها بطريقتها.

واليوم في محافظة بلجرشي قرابة خمسين اسرة منتجة متخصصة غب الاكلات الشعبية ويوجد اكثر من متجر ومحل يسوق للاسر المنتجة وبيع منتجاتها .

معارض ومهرجانات الاسر المنتجة :

مع زيادة اعداد الاسر المنتجة كان هناك حاجة الى تعريف المجتمع بمنتجاتهم ومساعدتهم في بيع منتجاتهم وفتح اسواق جديدة لزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الدخل والارباح التي تحقق لهم الاستقرار وتساهم في تحقيق الاكتفاء .

من هنا جاءت فكرة المشاركة في معارض الاسر المنتجة واقامة مهرجانات للأسر المنتجة ، فتمت المشاركة بمعرض ومهرجان للأسر المنتجة عام 1434 هـ ببلجرشي ، وكذلك تم عمل مهرجان للأسر المنتجة عام 1436هـ ، والمشاركة في مهرجان صيف بلجرشي 1437هـ ، واقامة معرض الاسر المنتجة لعام 1438 هـ .

للاستفسارات والشكاوى