31/10/2020 العنوان:بلجرشي - شارع الملك فيصل 0596296222 ber_1330@hotmail.com

الخطة التشغيلية للجمعية لعام 2020 م

الخطة التشغيلية للجمعية تشمل على البرامج والمشاريع التالية على حسب الدعم والتبرعات الواردة للجمعية :

  • 1- قسم البحث الاجتماعي : يقوم قسم البحث الاجتماعي باستقبال طلبات المستفيدين حسب البرنامج التالي :
  • استقبال الطلبات طوال العام .
  • استقبال طلبات القسم الرجالي (الاسر التي يتقدم عنها رب الاسرة) .
  • استقبال طلبات القسم النسائي ( الاسرة التي يتقدم عنها امرأة ) .
  • تصنيف الحالات حسب الفئات المعتمدة وفق لائحة البحث .
  • مراجعة الاوراق والمستندات المطلوبة .
  • الزيارة الميدانية .
  • تحديث بيانات وملفات المستفيدين بداية كل عام خلال 90 يوم .
  • رفع ملفات المتقدمين الجديد والملاحظات على المستفيدين للجنة الاجتماعية لإصدار القرارات والتوجيهات المناسبة لذلك.
  • استقبال ورفع طلبات المساعدات للمستفيدين للجان والأقسام المختصة .
  • 2- المساعدات المالية للجمعية : عدد المستفيدين 1103 اسرة ، المساعدات يتم تقديرها حسب الايرادات الفعلية لزكاة المال والتبرعات المباشرة للأسر الفقيرة ويتم ايداعها في حسابات المستفيدين حسب الفئة وعدد افراد الاسرة من خلال نظام التحويل السريع .
  • 3- كفالة الايتام والاسر الفقيرة : عدد الايتام 400 يتيم عدد الاسر 100 اسرة ، يتم استلام الكفالات من المتبرعين عن طريق التحويل على الحساب والاستقطاع الشهري ويتم اعداد الكشوفات وبيانات الصرف وتحويل قيمة الكفالات على حسابات الايتام والأسر المكفولة بواقع اربعة دفعات سنوياً دفعه كل ثلاثة اشهر .
  • 4- المساعدات المقطوعة :
  • مساعدة الايجار : استقبال طلبات المستفيدين طوال العام وعرضها على اللجنة الاجتماعية لاتخاذ القرار المناسب حسب لائحة المساعدات .
  • مساعدة مقطوعة ومساعدة الترميم : استقبال طلبات المستفيدين طوال العام وعرضها على اللجنة الاجتماعية لاتخاذ القرار المناسب حسب لائحة المساعدات .
  • 5- المستودع الخيري :
  • السلات الغذائية :
  • السلة الشهرية : تصرف السلة الشهرية للفئات المخصصة لهذا البرنامج حيث يتم تأمين السلات من خلال المتبرعين والداعمين للبرنامج ( مؤسسة المجدوعي الخيرية – حي الصقاع ) وتصرف شهرياً حسب لائحة المساعدات المنظمة لذلك ، في نهاية كل شهر هجري .
  • السلة العامة : تصرف لجميع فئات المستفيدين بواقع سلة غذائية كل ستة اشهر , ويتم توزيع بطايق شراء مسبقة الدفع تحدد قيمتها حسب افراد الاسرة .
  • السلة الرمضانية : يتم تخصيص سلة غذائية تصرف لجميع فئات المستفيدين خلال شهر رمضان المبارك , ويتم توزيع بطايق شراء مسبقة الدفع تحدد قيمتها حسب افراد الاسرة .
  • الحقيبة المدرسية : يتم تأمين الحقيبة المدرسية بالتعاون مع صندوق موظفي سابك حسب الشركة المجتمعية معهم ويتم حصر اعداد الطلاب من ابناء وبنات المستفيدين وصرف الحقيبة المدرسية خلال الثلاثة الاسابيع الاولى من كل عام دراسي .
  • استقبال وتوزيع زكاة الفطر : يتم تشكيل فريق عمل من موظفي الجمعية يقوم باستقبال زكاة الفطر اعتباراً من 21 رمضان ويبدأ في توزيعها على المستفيدين من يوم 29 رمضان حتى ليلة العيد .
  • توزيع اللحوم : تقوم الجمعية كل عام بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي بالتعاون مع مشروع المملكة العربية السعودي للإفادة من الهدي والأضاحي ، حيث يتم التنسيق مع ادارة المشروع ويتم تأمين اللحوم بواقع مرة الى مرتين سنوياً حسب توفر الكميات وآلية التوزيع لديهم .
  • توزيع التمور : تقوم الجمعية كل عام بتوزيع التمور بالتعاون مع المؤسسة العامة للري ( مصنع تعبئة التمور بوزارة الزراعة ) .
  • كسوة الشتاء : تقوم الجمعية بتنفيذ برنامج كسوة الشتاء لأبناء وبنات المستفيدين طلاب التعليم العام ( ابتدائي ومتوسط وثانوي ) وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم كل عام ، حيث يتم حصر الاعداد في منتصف الفصل الدراسي الاول ويتم تأمين قسائم شرائية وتوزيعها على المستهدفين مع بداية فصل الشتاء.
  • 6- افطار صائم : تقوم الجمعية بتوزيع وجبات افطار صائم خلال شهر رمضان المبارك على موائد الافطار في جوامع ومساجد بلجرشي حيث يتم :
  • (1رجب ) تصميم وتنفيذ الحملة الاعلانية لجلب التبرعات للمشروع .
  • ( من 1-30 رجب ) التنسيق مع أائمة الجوامع للحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الرسمية لتنفيذ البرنامج.
  • ( من 1-15 شعبان ) حصر اعداد الوجبات والجوامع وتشكيل فريق العمل المشرف على الموائد .
  • ( من 15-25 شعبان ) استقبال عروض تأمين وجبات افطار صائم من الاسر المنتجة والمؤسسات والمطاعم المتخصصة .
  • ( 26 شعبان ) اجتماع لجنة المشاريع لاختيار العرض المناسب لتنفيذ المشروع .
  • ( من 1-30 رمضان ) تنفيذ المشروع .
  • حفظ النعمة : تقوم الجمعية بتنفيذ مشروع حفظ النعمة بالتعاون مع قاعات الافراح حيث يتم جمع فائض الطعام من محافظة بلجرشي خلال فريق عمل وآلية محددة يتم تنفيذها كتالي :
  • ( من 1-20 رمضان ) توقيع مذكرات تفاهم مع قاعات الافراح التي يتم تنفيذ البرنامج فيه .
  • ( من 21-26 رمضان ) تحديد اعداد فريق العمل وخطة تنفيذ المشروع .
  • ( 2 شوال – حتى نهاية الاجازة الصيفية ) تنفيذ المشروع .
  • 7- مساعدة المقبلين على الزواج : تقوم الجمعية بتقديم مساعدات نقدية مالية للمقبلين على الزواج حسب اللائحة المنظمة لذلك وفق الخطة التالية :
  • ( من 1-30 رجب ) استقبال وفرز الطلبات والتأكد من توفر الشروط لدى المتقدمين .
  • ( من 1-30 شعبان ) تنفيذ دورة تدريبية ( للشباب – للفتيات ) بالتعاون مع جمعية معين للتنمية الاسرية .
  • ( من 1-11 ذو القعدة ) المشاركة في حفل تهنئة المقبلين على الزواج وتسليم المساعدات للمستفيدين .
  • 8- برنامج التدريب والتأهيل : تقوم الجمعية بعمل خطة للاحتياج التدريبي وتطوير الموظفين وأبناء المستفيدين والرفع بها للجهات المانحة والداعمة للحصول على تمويل للتنفيذ البرامج التدريبية .
  • 9- برنامج محفظة الاقراض ( مشروعي ) : تقوم الجمعية بإدارة محفظة للتمويل الاصغر بدعم من بنك التنمية الاجتماعية حيث يتم استقبال طلبات الاقتراض وصرف القروض طوال العام وفق اللوائح والآليات المنظمة لذلك.
  • 10- برنامج الاسر المنتجة : تقوم الجمعية بتنفيذ برنامج الاسر المنتجة حيث يتم تأهيل الاسر المستفيدة بالجمعية التي لديها استطاعة والقدرة للعمل في البرنامج من خلال اكتساب مهارات الانتاج والبيع والدخول الى السوق ، ويتم تنفيذ البرنامج وفق ما يلي :
  • حصر وتسجيل المستهدفين .
  • دراسة وتخطيط الاحتياج التأهيلي والتدريبي للمستهدفين .
  • الرفع للجهات المانحة والداعمين والشركاء للتمويل برامج التأهيل والتدريب الخاصة للأسر المنتجة .
  • عند الحصول على الدعم والتمويل يتم تنفيذ برامج التأهيل والتدريب .

كما ان الجمعية وفرت مركز متخصص لخدمة الاسر المنتجة عبارة عن حاضنة انتاج في مجالات (الطبخ ، الخياطة ، المكياج) تستفيد منه الاسر المنتجة المشاركين في البرنامج .

  • 11- تنمية الموارد المالية : يتم من خلال قسم تنمية الموارد المالية رفع البرامج والأنشطة والمشاريع التي تنفذها الجمعية للداعمين والجهات المانحة والمسؤولية الاجتماعية في الجهات الكبرى للحصول على الدعم اللازم لتغطية التكاليف المالية لتنفيذ مشاريع وبرامج الجمعية ويتم ذلك وفق مال يلي :
  • التواصل مع المانحين والجهات الداعمة لمعرفة اوقات التقديم على المنح والبرامج التي يتم دعمها .
  • اعداد ودراسة البرامج بالتنسيق مع الاقسام المختصة .
  • رفع طلبات الدعم للجهات المانحة والداعمين .
  • متابعة موارد الجمعية واستثماراتها ( تحصيل ايجارات الاوقاف والمباني الاستثمارية ) .
  • البحث عن مصادر دخل واستثمارات وأوقاف جديدة للجمعية .
  • الرفع بطلبات المنح والإعانات الخاصة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية .
  • 12- روضة اجيال المستقبل : تقوم ادارة الروضة بإعداد خطتها التشغيلية بما يتوافق مع اوقات بداية ونهاية العام الدراسي والرفع بها لإدارة الجمعية للموافقة عليها وإقرارها .
  •  

للاستفسارات والشكاوى